الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
مرحبا بكم في منتديات الشيخ
سيد الروحانيين العرب أبو هدى البغدادي
سجلوا معنا وستجدونني خادما لكم بإذن الله

الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي

منتديات ومدرسة الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

ترقبوا قريبا جدا .... لأول مرة في العراق والشرق الأوسط المعهد العراقي للماورائيات والطب البديل أول معهد علمي روحاني متخصص بإدارة الشيخ الدكتور أبو هدى البغدادي

الآن يمكنكم الاتصال بالشيخ عبر الفيس بوك على هذا الرابط https://www.facebook.com/profile.php?id=100013051531727

هاتف مكتب الشيخ الدكتور أبو هدى البغدادي سيد الروحانيين العرب المباشر من بغداد 009647506116876 يمكنكم الاتصال بأي وقت تحبون ولو وجدتم الهاتف مغلقاً أعيدوا المحاولة بعد ساعة ويتوفر عليه وتس اب وتلكرام



شاطر | 
 

 بحث حول الله يتوفى الانفس حين موتهاڤ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سر الوجود
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: بحث حول الله يتوفى الانفس حين موتهاڤ   الأربعاء فبراير 14, 2018 4:35 am

.


اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(سورة الزمر)
 اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين..
 بين الاية والرواية
س/ ما حال النفس عند النوم والموت؟
الجواب
 اولا  ابحاثا مفصلة حول الموت وشؤونه في كتاب قيم له اسمه(الموت وافاقه) اجاب فيه عن اهم الاسئلة المركزية المتعلقة بحقيقة الموت وقد   بلغة روحية تنزيلية عالية يمكن  ايده الله بحسب مايمكنه ...
ثانيا
يشترك كلا من الموت والنوم في انهما قبض تكويني الا ان الفارق الذي يمكننا ان نسميه الاساسي هو ان الموت قبض يتم معه الغاء العلاقات العامة والخاصة مع البدن وكأن السفارة الروحية اغلقت مقرها في دولة البدن وسحبت معتمدها منه فلم تكن هناك أي نوع من العلاقات المتبادلة.
اما النوم فهو وان كان قبضا تكوينيا ايضا الا انه يمكننا ان نسميه قبضا مؤقتا سرعان ما ترجع العلاقة بينهما بسرعة يعجز العلم بما اوتي من تفسيرها بشكل دقيق وتفصيلي الا ان بعض جوانبه انما تدرك من خلال المعرفة القلبية الروحية وليست الذهنية وكيف كان فهذا بحث يحتاج توسعة في محله.


ثالثا..  من خلال العلاقة الاخوية بين الموت والنوم نستكشف جانبا من الجوانب المهمة جدا وهو كما ان النوم ضرورة لابد منها اذ بقاء الانسان بشكله الدنيوي هذا من دون نوم مهما قاومه فانه بالنتيجة يصاب بالانهيار العصبي ويفقد صوبه وتوازنه الجسدي والنفسي والعقلي وقد قامت بعض الدراسات العلمية على بعض من المتبرعين باجراء هذا الاختبار فتبين ان هناك مدة محدودة جدا يمكنه الانسان ان يقاوم النوم وبعدها لاشك انه يفقد صوابه وتركيزه ويصاب بالهلوسة والامر واضح علميا لا رغبة لي للاطالة فيه.
النقطة التي اعتبرها محل شاهد كما ان النوم يبلغ هذه الضرورة القصوى في امكانية الحفاظ على هذا البدن وامكانية ابقاءه مستمرا لاحتياج البدن اليه بشكل اساسي كذلك الموت بالنسبة الى البدن العام وهو عالم المادة وعالم الدنيا كونها بدنك الاكبر فبنفس النتيجة ان بقاء الانسان من دون موت مع اجواء عالمنا المادي يفضي للانهيار وعدم التحمل بنفس الاهمية والخطورة في علاقة النوم مع البدن.
لذلك فان الموت من اعظم النعم الالهية ومن اجلى مظاهر الرحمة لذلك فهو سنة كونية شملت كل النفوس حتى نفس الخاتم صلى الله عليه واله وكذلك نفوس اهل بيته الاطهار عليهم السلام فضلا عن غيرهم.
هذه الملاحظة وهي اهمية الموت بالنسبة الى عالمنا المادي كالنوم بالنسبة للبدن لا يقتصر على ذلك بل هناك موار للاهمية تمثل بيانا لوجه الحكمة الالهية في قانون الموت اخترنا منها تلك الاهمية.
رابعا
في حال النوم او الموت هل الروح هي التي يتم قبضها ام شيء اخر وهل ان النفس هي الروح ام هما حقيقتان متغايرتان لكل منهما هوية فيما اقصده واعنيه من التغاير؟
الجواب.  الإماتة متعلقة بالعمل وبالفعل الذي يقابل الذات الشيئية تقابلا طولياً عند اتفاقهِ وعرضياا عند افتراقه لذا فالاماتة متغيرة ومتصيرة بتصير وتغير الأعمال .
واقع العمل انه متعلق بباطن العبد وهو الجزئية العقلية التي تشبهه ومثله بمعنى وجوده العقلي النوراني الذي يتحرك به وجوده البدني نعم فهذا البدن المادي نراه بالعين كما نرى الارض ونعتقد انها لاتتحرك في حين انها اعجوبة في الحركة كذلك البدن فانه في حقيقة الامر متصير ببواطنه ما بين النور الذي هو وجوده النوراني والقدر الإلهي المستودع فيه وما بين الظلمات العارضة عليه من النفس والعقل الاهوائي..  والعبد برؤيته المادية وعلمه التحصيلي المتعلق بالابدان وثقالتها لا يرى تغير وكذا تصير البواطن لذا فهو لا يرى ولا يعلم بموته بأي أرض وبأي مكان او زمان لتعلقها بتصيراته الباطنية، اما اهل العلم الحضوري فانهم يعلمون بأي ارض وباي زمان يكون موتهم كالأنبياء والأوصياء…. وبعض العرفاء الذين لديهم العلم الحضوري من قبيل العفريت من الجن أو الذي عنده علم من الكتاب، والروايات والقصص الحقيقية قد بينت علم العبد بموته حتى عند غير المعصوم من اهل الصفاء والنقاء والفطرة والذين اصبحت ابدانهم زجاجة فيها مصباح… 
ومعنى تعلقها بالفعل اي بالطاقة التي تزود هذا البدن بالحياة  فيظهر من خلالها العمل  وهي القوة الحيوانية التي يقول عنها امير المؤمنين عليه السلام) قوة فلكية وحرارة غريزية اصلها الافلاك  بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغلبة واكتساب….

________( منتديات سيد الروحانيين العرب أبو هدى البغدادي )_________
اللهم استغفرك لكل ذنب عملته من نفسي او نسيته او تعمدته او اخطات 
اللهم صل على محمد وال محمد  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول الله يتوفى الانفس حين موتهاڤ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي :: المنتديات الدينية :: المنتدى الديني العام-
انتقل الى: