الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
مرحبا بكم في منتديات الشيخ
سيد الروحانيين العرب أبو هدى البغدادي
سجلوا معنا وستجدونني خادما لكم بإذن الله

الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي

منتديات ومدرسة الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

ترقبوا قريبا جدا .... لأول مرة في العراق والشرق الأوسط المعهد العراقي للماورائيات والطب البديل أول معهد علمي روحاني متخصص بإدارة الشيخ الدكتور أبو هدى البغدادي

الآن يمكنكم الاتصال بالشيخ عبر الفيس بوك على هذا الرابط https://www.facebook.com/profile.php?id=100013051531727

هاتف مكتب الشيخ الدكتور أبو هدى البغدادي سيد الروحانيين العرب المباشر من بغداد 009647506116876 يمكنكم الاتصال بأي وقت تحبون ولو وجدتم الهاتف مغلقاً أعيدوا المحاولة بعد ساعة ويتوفر عليه وتس اب وتلكرام



شاطر | 
 

 الغضب والحقيقه العلميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سر الوجود
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


مُساهمةموضوع: الغضب والحقيقه العلميه   الخميس ديسمبر 21, 2017 11:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
1--قد لا تكون رايت بركاناحقيقيا لكنّك قد تكون شاهدته في فيلم تسجيلي يصور مشاهد تو مراحل انفجار البركان.. كيف يتململ في البداية.. وكيف تأخذ أوداجه بالانتفاخ.. ثم يغلي غليانا سريعا ثم ينفجر قاذفا بحممه النارية التي تحطم كل شيء حولها…
وقد تكون رايت حيوانا مفترسا بام العين، وقد تكون شاهدته في الافلام العلمية التي تصور طباع تلك الحيوانات وتعاملها الوحشي مع بعضها البعض. او مع سواها من الحيوانات الضعيفة. ولا بد انك لاحظت كيف ان الحيوان الضاري المتوحش اذا بلغ به الهياج مداه الاقصى. فان شعر جسده يقف. واذنيه تنتصبان. وعينيه الحمراوين تحملقان وتكادان تقذفان شررا. ولا يهد حتى ينتقم من فريسته او خصمه فيراه مجندلا امامه.
ولابد ايضا انك شاهدت كيف يولد الاعصار.. حيث ينفعل الهواء بصورة غريبة ومخيفة تلفت الانتباه، ثم تتصاعد حركته على شكل دوائر لولبية تنذر بشر مستطير. ثمّ يصل ذروته في اقتلاع واكتساح وجرف كل ما يقف في طريقه.
والفيضانات هذه الايام كثيرة وخطيرة نتيجة ما يسمى بـ (الاحتباس الحراري) ولعلك تتابع ما يفعله الفيضان اذا اجتاح المدن والقرى. فهو لا يترك بيتا ولا متجرا ولا مزرعة الا ودمره.
بم تذكرك هذه المشاهد على الصعيد
2--الا ترى انها شبيهة الى حدكبير بمشهد الانسان الغاضب الذي يحتدم غيظا ويتفجر حمما وتحمر عيناه ويقف شعر راسه. ويغلي الدم في عروقه. ويزبد ويرعد ويتحول الى اعصار مدمر او فيضان خطير او حيوان مفترس او بركان يتفجر..؟
ان اول المتحطمين في الانسان الغاضب هو أعصابه الهائجة الثائرة المحترقة التي يتصاعد لهبها فيندلق على لسانه ومن عينيه وفي حركاته المتشنجة…

قل وداعا للانفعالات العصبية وعش حياتك بعيداا عن القلقل والتوتر. إليك النصائح التالية لتحقيق ذلك.. 
3النصيحة الاولى

تذكر اذا دعاك موقف ما الى الغضب هذه الحقيقة العلمية
ان العصبية الزائدة تستهلك الجهاز العصبي وتتلفه.. ولذا فان ايّة حالة غضب سلبي تعتبر هدراً للطاقة التي يمكن توظيفها فيما هو نافع.
فالاطباء النفسانيون ينصحون بالاقتصاد في هذه الطاقة بتجنّب الحالات والازمات النفسية الحادة لانها تسيء اساءة بالغة للمزاج الصحيّ العام. اي ان الغضب المحتدم يسمم الجسد ويصيبه او بعض اجهزته بامراض خطيرة كالقرحة المعوية.. على سبيل المثال.

ان الاقتصاد او ادخار الطاقة العصبية لما هو نافع ومفيد وايجابي. امر ممكن. وهو ما يصطلح عليه بـ(تحويل الطاقة) وهو ما يفند ادعاء البعض من ان كظم الغيظ او العفة. او الامتناع عن بعض الحلال المسموح. او غير ذلك من الرياضات النفسية والبدنية والروحية يعقد الانسان ويصيبه بامراض نفسية
فهؤلاء لا يفرّقون بين (الكبت) الذي ينجم عن ضغوط خارجية لا سبيل لدفعها. وبين الامتناع الذاتي الذي يزيد في المناعة..
4---النصيحة الثانية 
دعنا نتامل في بعض ما يسببه الغضب من خسائر

الدخول في حرب لا هوادة فيها.. قد تطيح فيها الرؤوس والأيدي. وقد تفقأ العيون ويثخن الجسد بالجروح..
القطيعة والهجران لمدة طويلة. وقد تصل العلاقة إلى مرحلة كسر العظم ونسف الجسور.
المس بكرامة الطرف الاخر. والإساءة إلى مشاعره واحاسيسه. اما اذا كان مؤمنا فالحرمة اعظم. لان حرمة المؤمن ـ كما في الحديث ـ اعظم عند الله من حرمة الكعبة المشرفة.
تكسير وتحطيم الأشياء القريبة إلى متناول اليد، كالاواني او اللوحات الزجاجية،.واغلاق وصفق الأبواب بعنف. كجزء من حالة الانتقام التي يعيشها الغاضب المنفجر.
حالة من الندم الكاشف عن الضعف وهشاشة موقف الانسان الغاضب. بل وصورته التي يرثى لها وقد ركبته حالة من الجنون التي لا تبقي شيئا من وقاره أو هيبته..
5--النصيحة الثالثة
لا تبقَ طويلاً في المكان الذي تندلع فيه نيران الغضب لأنّها لا تنطفئ سريعا لا سيما اذا كان المحرض على الغضب. او الذي استثاره في نفسك يُمعن في استفزازك ويلقي مزيدا من الحطب على نيران غضبك.
لا تدعه يتصرف بك كما يحلو له.. ولا تستسلم لطعناته في البداية ثمّ يطفح الكيل.. لتكن لديك حاسة أو حساسية لاستشعار الخطر قبل وقوعه .فاذا عرفت ان الاخر ينوي جرك الى معركة.. انتقل على الفور الى مكان اخر لتهدا اعصابك وتبرد. لان بقاءك في المشهد او المكان يجعل الاخر يمضي في الاستفزاز ويجعلك تحتدم اكثر..
6--النصيحة الرابعة
استبدل كلماتك الغاضبة. المتصاعد على اللسان اثناء الغضب الكلمات البذيئة. ولان الغضب يحتاج إلى مهدئات. فان بامكانك ان تنفس عنه بالكلمات ولكن الكلمات التي تعبر عن طيب اخلاقك ولا تجعلك تندم على ما قلت في سورة الغضب. قل لمن يثير غضبك. (سامحك الله) .. (غفر الله لك) .. (عفا الله عنك لم فعلت ذلك) .. (لا حول ولا قوة الا بالله) .. (إنّا لله وإنّا إليه راجعون) .. (استغفر الله وأتوب إليه) .. (أصلحك الله وأصلحني) .. الخ
7--النصيحة الخامسة
استخدام الكلمات السابقة لون من ألوان التنفيس الإيجابي عن الغضب. وهناك طرق اخرى سناتي عليها. ولكننا نريد ان نذكر ان دعاة التنفيس عن الغضب باي شكل من الاشكال غير مصيبين. لا نهم يرون ان الاحتقانات النفسية لها اثار سلبية. كمن يحبس النار التي تحرق اعصابه في داخله، ولذا فهم يشجعون الغاضب على الانفجار باكيا او تكسير الأشياء المحيطة.. واطلاق الكلمات النابية حتى تهدا فورته وثورته.
ان تعبير القران الكريم عن عملية السيطرة على النفس أثناء الغضب بـ(كظم الغيظ) ذو دلالة موحية بان الغضب يكاد يطفح كما القدر الذي يغلي.. ولكنك تكظمه باغلاق فوهته. او كالذي يمسك القربة من فمها حتى لا يندلق ماؤها. ولذا قيل (كظم القربة) اي منع ماءها او لبنها من السيلان.
وهذا يعني ان اجتثاث الغضب غير ممكن لمنافعه التي ذكرنا بعضها ولكنّ الامساك بزمامه لئلا يفلت ممكن..
فمن اساليب التنفيس الاخرى ان تلجا الى الله وتذكره وتتذكر ان كظم غيظك عن الناس سيكف غضب الله عنك. ولذا فقد ورد ان الذكر عند الغضب واجب.
اما إذا استطعت ان تتوضا وتصلي ركعتين فان هذا الذكر سيفعل فعلا أكبر في تبريد داخلك الساخن المتلاطم بأمواج الغضب.
فلقد مر (مالك الأشتر) باحد الاسواق ذات يوم. فاراد احد الباعة ان يهزا به ولم يكن يعرفه. فرماه ببندقة. فالتفت جاره إليه مؤنبا اتعرف من هذا؟ واخبره بمكانته ومقامه. فما كان من الرجل الا ان ركض خلف (مالك) ليطلب الصفح والمغفرة منه، وإذا بمالك قد دخل مسجداا قريبا ووقف ليصلي ولم يكن الوقت وقت صلاة
فلما فرغ من صلاته انكب الشخص الذي اعتدى عليه
عليه يقبّله ويعتذر اليه فما كان من مالك الا ان قال له اتدري لماذا جئت اصلي ؟ قال لا. قال: لاستغفر لك

8..النصيحة السادسة
اتق الغضب بان لا تغضب ويمكنك ايضا في حال اندلاع غضب شخص اخر ان لا تنجر إلى غضبه
بل ان تمتص غضبه بعدم الرد عليه بالمثل
او ان تقول له (هدى من روعك) (لا تتلف عصابك) .. (الأمر لا يستحق كل ذلك) ( لِم هذا الانفعال) .. ( لنؤجل الحديث في هذا لوقت نكون فيه أكثر هدوءاً) كل ذلك من اجل ان لا تهبط معه الى الدرك الاسفل من الغضب..

قال الحواريون لـ(عيسى) (ع)(بِمَ نتقي الغضب) ؟ قال (بان لا تغضبوا)
9--النصيحة السابعة
اطفئ غضب الاخرة لان الرابطة بين الدنيا وبين الآخرة وثيقة.. والجسر بينهما موصول في كل لحظة. فكل ما تعمله في الدنيا له منعكسٌ في الاخرة.. ان الله يغضب من معصيتك وذنوبك واجترائك عليه، وغضبه ليس كغضبنا فالمعصية لا تضرّه، وبإمكانك أن تطفئ غضب الربّ بأن تطفئ نيران غضبك عن الاخرين.
اوحى الله الى موسى (ع) ان يا موسى امسِك غضبك عمن ملكتك عليه اكف عنك غضبي

انها ليست واحدة بواحدة. فهما ليسا متساويين، لا نني اذا كففت عن الناس غضبي فقد اجنبهم شرور هذا الغضب
اما اذا رفع الله سخطه وغضبه عني جنبني النار التي سجرها لغضبه

10--النصيحة الثامنة
جاء احدهم وهو يستشيط غضباا إلى احد العلماء. فقال له تدري ما صنع فلان؟
قال له ماذا صنع؟
قال له يسبني في كل مجلس
قال له لا تسبه.

قال الغاضب انه يطعنني وتريدني ان لا اصرخ؟
قال له عض على شفتيك.
قد يكون في هذه الوصفة شيء من الصعوبة على الغاضب الذي يقف امام من يشتمه او يسيء اليه. ساكتا او لا مباليا او يرد عليه بالفاظ مهذبة لكن التمرين يجعلها ـ كما يجعل كل
الاشياء الصعبة ـ سهلة يسيرة، والا فهل تتصور ان الحلم ورباطة الجاش هي خصلة وراثية
ام انها عادة مكتسبة وممارسة عملية؟
11. النصيحة التاسعة
للقصة الموحية والمعبرة اثرها في النفس خاصة إذا كانت نابعة عن موقف اسلامي رصين.. فهي قادرة على ان تولد مواقف مماثلة

ففي رواية ان جارية لدى علي بن الحسين (ع) كانت تسكب الماء على يده فسقط الاناء على راسه فشجه .. فقالت .
(والكاظمين الغيظ )
فرد عليها .. كظمتُ غيظي
فقالت (والعافين عن الناس )
فقال عفوت عنك
ثم قالت (والله يحب المحسنين )
فقال انت حرة لوجه الله !!

وربما لم يكن تلميذ القران البار علي بن الحسين (ع) بحاجة إلى تذكرة المراة بكظم الغيظ والعفو والاحسان ولكنّه لبى دعوة القران ليؤكد لها ا نه نموذج الكاظم للغيظ والعافي والمحسن .. وان غيظه لن يذهب بحلمه..

وفي رواية اخرى .. جاء شخص من احدى القبائل إلى النبي (ص) فقال له اوصني يا رسول الله . فقال له هل انت مستوص بما أنا موصيك به ؟ فقال : لا حول ولا قوة الا بالله . فقال له : لا تغضب . فلمّا رجع إلى قبيلته راها تعد العدّة لقتال قبيلة اخرى ، وبدلامن ان ينساق مع الغضب الجارف للقتال تذكر وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال لقومه . إذا كنتم تريدون قتالهم فانا أدفع لكم الديّة او الفدية حتى تكفّوا عنهم .وبذلك حقن دماء الفريقين . وقديما قيل (عندما يتزوّج الغضب من الثار ينجبان الشرارة)
وفي رواية مماثلة اتى رسول الله (ص) رجل من البادية ، فقال اني سكن البادية فعلمني جوامع الكلم . فقال له امرك ان لا تغضب
فاعاد عليه الاعرابي طلبه ثلاث مرات . والجواب في كل مرة نفس الجواب.… حتى رجع الرجل الى نفسه .. فقال لا اسال عن شيء بعد هذا . ما امرني رسول الله الا بالخير
الكف عن الغضب هو الوصية التي كان يكررها النبي (ص) على من يطلب منه النصيحة لان الغضب مفتاح الكثير من الشرور

12/النصيحة العاشرة

في الحديث الشريف (يما رجل غضب على قوم وهو قائم فليجلس من فوره ذلك فانه سيذهب عنه رجز الشيطان ويما رجل غضب على ذي رحم فليدن منه فليلمسه فان الرحم اذا مست سكنت)
وهذه الوصفة النفسية هي من ارقى الوصفات الطبية لعلاج الغضب. دعونا نتامل فيها جيدا
ان الغاضب وهو قائم تشب النيران في قامته المنتصبة كله 
وان الجلوس او الاخلاد الى الارض، وعدم التطلع في وجه من يغضب عليه
وذكر الله كل ذلك يتظافر على اخماد نيران الغضب..

فالوصية هي نفسها التي يطلبها الاطباء من مرضاهم حادي المزاج بان يسترخوا حتى يزول التشنج والتوتر والانفعال.
وكذلك الاضطجاع فان تغيير الحالة من القيام إلى الجلوس إلى الاضطجاع سوف يقلل من درجة الاشتعال تمهيدا لاطفائها بعكس ما لو بقي الغاضب واقفا مشدود الأعصاب متوترا هائجا. فانه بذلك يزداد اشتعالا..
ثم ان امسك لاخيك او صديقك او حبيبك او امك او ابيك سوف يسرب شحنات غضبك ويبددها من نفسه وكانك بتلك اللمسة ترسل اليه رسالة مودة واعتذار.. والمسّ قد يعني أن تمسكه من يده أو كتفه أو تضع يدك على راسه أو تحتضنه، وبذلك تردم الهوة او الفاصلة التي احدثها الغضب بينك وبينه.
وفي بعض الحكم الدينية ((لا تغرب الشمس على غضبكم ))اي لا تدعوه يستمر طويلا. وكما ذكرنا سابقا ليبادر احدكما إلى راب الصدع واعادة المياه الى مجاريها.
13/النصيحة الحادية عشر
خذ قسطك الكافي من النوم لانه ثبت علمياً وبالتجربة أنّ الذي ينام قليلاً يظل عكر المزاج طوال النهار، بل تتوتر أعصابه ويغدو شديد الانفعال لاسباب بسيطة، وان الذين ينامون جيدا لا ينفعلون بسرعة، مما يبدو أن للنوم علاقة قيمة باسترخاء الاعصاب وتوترها، وبالتالي بحالات الغضب التي قد لا يعرف لها سبب واضح.

14/النصيحة الثانية عشر

شعر نفسك بكراهة الغضب.. تمثل صورتك في حالات غضبك وانفعالك، ولو ان كاميرا التقطت لك صورا متحركة وانت في سورة الغضب لانكرت شخصك، وقلت ان الذي في الفيلم هو ليس انت. لماذا تشعر بالقرف من حالة الهيجان الثائر الشبيه بحالة حيوان يريد ان يفترس اخر؟
لان تصرفك بهذه الطريقة مخجل. ولانك ستندم عليه، ولانك في حلبة الغضب ستكون المصروع حتى ولو كنت صارعاً، ولذا قيل (اول الغضب جنون واخره ندم) . وقيل ايضا من ركبه الغضب ركب حصانا وحشيا
15/النصيحة الثالثة عشر
اعط لنفسك نقطة او علامة نجاح في كل حالة غضب تجتازها.. ابدا اولا بمكافحة حالات الغضب الصغير.. امتصها بسرعة.. حمل دلاء الماء السابقة (النقاط المارة الذكر) واسكبها او بعضها على بداية الحريق من قبل ان يصعب عليك احتواؤه.. لا تجعل رياح الغضب تصعّد من ألسنة اللهب.
وفي كل مرة تخرج فائزا في السيطرة على اعصابك .قل لنفس .الحمد لله.. انا الان اقوى من السابق
ان خيط الغضب بيدك.. امسك به ولا تتركه كخيوط الطائرة الورقية.. فلا تمد فيه.. وتجنب حالات الاحتكاك والصدام حتى البسيط منها. ففي هذه الحالات هناك طرفان.. أحدهما انت.. فإذا لم يكن الاخر حليما حصيفا حكيما... فكن انت ذاك….

بقلم  فاطمه سر الوجود
اسالكم الدعاء
اختم بصلاة على محمد وال محمد 

________( منتديات سيد الروحانيين العرب أبو هدى البغدادي )_________
اللهم استغفرك لكل ذنب عملته من نفسي او نسيته او تعمدته او اخطات 
اللهم صل على محمد وال محمد  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغضب والحقيقه العلميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني أبو هدى البغدادي :: المنتديات الدينية :: المنتدى الديني العام-
انتقل الى: